عن مجلة البحوث المحاسبية
 لمحة تعريفية بمجلة البحوث المحاسبية
تعريف بالمجلة:
هي مجلة علمية محكمة نصف سنوية متخصصة في نشر الأبحاث ذات الصلة بمجالات المحاسبة والمراجعة والتمويل وأسواق المال تصدر عن الجمعية السعودية للمحاسبة.

الهدف الأساسي للمجلة:
تهدف المجلة إلى الرقي بمهنة المحاسبة والمراجعة نظريا وعمليا من خلال تشجيع ونشر الأبحاث العلمية الرصينة التي تتناول مشاكل بحثية محلية أو إقليمية أو دولية ذات صلة بمجالات المحاسبة والمراجعة والتمويل وأسواق المال.

لغة المجلة:

لغة المجلة هي اللغة العربية ويجوز لهيئة التحرير قبول نشر البحوث بلغة أخرى.

إجراءات النشر بالمجلة:

 لنشر أحد البحوث بالمجلة تتبع الإجراءات التالية:

  1. يقدم الباحث الذي يرغب في نشر بحثه بالمجلة أربع نسخ من البحث مطبوعة على ورق من حجم (A4) بالإضافة إلى فلوبي دسك يتضمن نسخة من البحث مكتوب بنموذج الخط المعتمد بالمجلة.
  2. يجاز البحث مبدئيا من رئيس التحرير أو من يستعين به للتأكد من أن البحث يتناول أحد المشاكل البحثية التي تندرج ضمن اهتمامات المجلة وأن المستوى العلمي للبحث يرقي للمستوى المقبول للنشر بالمجلة.
  3. إذا تم إجازة البحث من جانب رئيس التحرير يحال إلى عضو أو أكثر من هيئة التحرير لترشيح ثلاثة محكمين على الأقل.
  4. يحال ترشيح المحكمين إلى رئيس التحرير لاعتماد المحكمين.
  5. ترسل نسخة من البحث إلى كل محكم بعد نزع الغلاف الذي يتضمن اسم الباحث ويرفق بها نسخة من نموذج تحكيم البحث المعتمد من المجلة.
  6. يعتبر البحث صالحا للنشر إذا تم إجازته للنشر من المحكمين الثلاثة دون طلب تعديلات ، أما في حالة طلب تعديلات فيرسل البحث إلى الباحث لاستيفاء التعديلات المطلوبة ويتم إخطار المحكمين مرة أخرى لإقرار وإجازة البحث للنشر، مع ملاحظة أن البحث يعتبر صالحا للنشر إذا تم إجازته للنشر من قبل اثنين من المحكمين وتم اعتماده من قبل هيئة التحرير.
     

شروط النشر بالمجلة:

يقتصر تبويب "مجلة البحوث المحاسبية" على ثلاثة أبواب هي:

  • بحوث محكمة.
  • عرض كتب.
  • تعليقات.

شروط ومعايير نشر البحوث:

 

   
1.      أن يسهم البحث أو الدراسة في تعميق المعرفة في المجالات المحاسبية والمراجعة والتمويل وأسواق المال.
2.      أن يتصف بالجدية والأصالة العلمية وأن يكتب بلغة صحيحة.
3.      أن لا يكون قد سبق نشره.
4.      أن يكون البحث مكتوبا على ورق حجم A4)) و مقدماً على قرص ممغنط.
5.      أن يكون البحث مستوفياً لشروط البحث العلمي، بما في ذلك ملخص البحث وعرض للمشكلة ومراجعة الأدبيات ذات العلاقة والمنهجية المتبعة ومناقشة أو تحليل للنتائج والتوصيات.
6.      مراعاة قواعد التوثيق العلمي للبحوث في متن البحث فضلاً عن استخدام الحواشي لوضع أي بيانات تفصيلية لمصادر الاقتباس أو أي معلومات توضيحية بالإضافة إلى كتابة قائمة مرتبة للمراجع في نهاية البحث.
7.      يجب مراعاة الضوابط التالية بصدد استخدام الهوامش والمراجع:
  أولا: المراجع:  
    يتم الإشارة إلى المراجع في متن البحث بالأرقام حسب أولوية ذكرها، على أن تقدم المراجع جميعها تحت عنوان "المراجع" في نهاية البحث بالطريقة المتبعة في أسلوب "MLA "
    أ. الدوريات:  
      يشار إليها في متن البحث بأرقام داخل أقواس مربعة على مستوى السطر. أما في قائمة المراجع فتكتب حسب المعيار التالي: يبدأ المرجع بذكر رقمه داخل قوسين مربعين فاسم عائلة المؤلف ثم الأسماء الأولى واختصاراتها، فعنوان البحث (بين علامتي تنصيص)، فاسم الدورية (تحته خط)، المجلد، العدد، تاريخ النشر، الصفحة أو الصفحات المشار إليها.
    ب. الكتب:  
      يشار إليها داخل قوسين مربعين مع ذكر الصفحات أما في قائمة المراجع فيكتب رقم داخل قوسين مربعين فاسم عائلة المؤلف ثم الأسماء الأولى أو اختصاراتها، فعنوان الكتاب (تحته خط) فمكان النشر، فالناشر، سنة النشر، الصفحة أو الصفحات المشار إليها.
  ثانياً: الهوامش:  
    تستخدم الهوامش لتزويد القارئ بمعلومات توضيحية، ويشار إلى التعليق في المتن بأرقام مرتفعة عن السطر بدون أقواس وتوضع في أسفل الصفحة وأن تكون مختصرة ما أمكن ذلك.
 
شروط ومعايير عرض الكتب:
  يراعى في الكتاب موضوع العرض أن يكون متميزاً ومفيداً ومن الكتب المصدرة حديثاً ويخضع عرض الكتب للضوابط التالية :

 

1. عرض تقريري (توصيف مختصر) للكتاب يشمل على ملخص بمحتويات فصول الكتاب (صفحتين).
2. عرض نقدي للكتاب، (من 3 إلى 4 صفحات) ويشتمل على عرض نقدي لأهم الآراء والأفكار العلمية المطروحة في الكتاب مدعماً بالأسانيد والحجج العلمية بما في ذلك:
  أ. التخصص الدقيق.
  ب. الملاءمة للمقررات الدراسية.
  جـ. الملاءمة للممارسين والتطبيق العملي.
  د. الإضافات التي ينفرد بها الكتاب بالمقارنة بالمراجع الأخرى.
  هـ. الشمول و طريقة العرض و العمق.
3. مقترحات لتطوير الكتاب، ( من 4 إلى 5 صفحات)، وتشمل اقتراح بعض الآراء والأفكار العلمية التي يمكن أن تساهم في تطوير الكتاب على أن تكون هذه الآراء والأفكار مدعمة بالأسانيد والحجج العلمية، ويمكن أن تشمل مقترحات التطوير ما يلي:
  أ. إضافة موضوعات كان يجب تغطيتها (كلياً أو جزئياً).
  ب تحسين في طريقة عرض فصول معينة من الكتاب.
  ج. نواحي فنية وعامة.
     
شروط ومعايير نشر التعليقات:
تكون التعليقات على البحوث التي سبق نشرها، ويجب أن تكون مؤيدة بأسانيد علمية تدعم وجهة نظر المعلق وتخضع لنفس قواعد النشر المطبقة على الأبحاث المحكمة من حيث إتباع الأسلوب العلمي، وترسل التعليقات لمؤلف البحث موضع التعليق وينشر الرد مع التعليق في نفس العدد.